رؤى نيوز – متابعات
أقسم رئيس هيئة الأركان بالجيش السوداني، الفريق أول ركن ياسر العطا، على استعادة مناطق غرب السودان، مؤكداً استمرار العمليات العسكرية في إقليمي كردفان ودارفور حتى تحقيق ما وصفه بـ«النصر الكامل».
وجاءت تصريحات العطا خلال زيارة تفقدية لسلاح المدرعات، حيث خاطب الضباط والجنود وأطلق ما وصفه بـ«القسم الغليظ» بمواصلة القتال واستعادة المناطق التي تشهد مواجهات عسكرية في غرب البلاد.
وأشاد العطا بالدور الذي قال إن سلاح المدرعات أداه خلال العمليات العسكرية الجارية، مترحماً على قتلى القوات المسلحة الذين سقطوا في المعارك.
وأشار إلى أن البلاد تواجه، بحسب تعبيره، محاولات تستهدف زعزعة استقرارها، واصفاً ما يجري بأنه «مؤامرة» ضد السودان، ومعتبراً أن القوات المسلحة تتصدى لهذه التحديات بدعم من المواطنين.
وأكد رئيس هيئة الأركان أن القوات المسلحة ستواصل الحرب حتى تحقيق النصر، مشدداً على التزام الجيش بمواصلة عملياته العسكرية في كردفان ودارفور واستعادة السيطرة على المناطق التي تشهد مواجهات.
وجدد العطا تأكيده على أن القوات المسلحة ماضية في تنفيذ خططها الميدانية، مؤكداً أن العمليات العسكرية ستستمر حتى تحقيق أهدافها المعلنة.
ويرى مراقبون أن تصريحات ياسر العطا الأخيرة تأتي في سياق سلسلة من التصريحات السابقة التي تحدث فيها عن قرب حسم الحرب، إذ سبق له أن أعلن في بدايات النزاع أن العمليات العسكرية لن تستغرق سوى ساعات، قبل أن يعود لاحقاً ويؤكد أن الحرب ستُحسم خلال أسابيع قليلة.
غير أن تطورات الميدان خلال الفترة الماضية جاءت مغايرة لتلك التوقعات، مع استمرار المعارك واتساع رقعة القتال في عدة ولايات، إلى جانب استمرار سيطرة قوات الدعم السريع على مناطق واسعة في إقليمي دارفور وكردفان.
ويشير متابعون إلى أن استمرار الحرب لأكثر من ثلاث أعوام، إلى جانب التحولات الميدانية والخسائر التي تعرضت لها القوات المتحالفة مع الجيش في بعض الجبهات، جعل قطاعاً من الرأي العام يتعامل بحذر مع التصريحات المتعلقة بالحسم العسكري، معتبرين أن هذه التصريحات تندرج في إطار الرسائل المعنوية والتعبوية أكثر من كونها مؤشراً على تغيرات ميدانية حاسمة.





