رؤى نيوز – متابعات
أعربت دولة الإمارات العربية المتحدة عن قلقها البالغ إزاء استمرار التصعيد العسكري في عدد من المناطق السودانية، بما في ذلك مدينة الأبيض بولاية شمال كردفان، محذرة من التداعيات الإنسانية المتفاقمة الناجمة عن استمرار العمليات العسكرية.
وأكدت الإمارات، في بيان رسمي صادر عن وزارة الخارجية الإماراتية، تحصلت رؤى نيوز على نسخة منه، رفضها القاطع لاستهداف المدنيين والبنية التحتية المدنية، مشددة على ضرورة التزام طرفي الصراع بحماية المدنيين، والسماح لهم بالمغادرة الآمنة، وتوفير ممرات إنسانية آمنة للمتضررين.
وشدد البيان على أن الأولوية العاجلة تتمثل في التوصل إلى هدنة إنسانية فورية ووقف دائم لإطلاق النار، بما يضمن حماية المدنيين ويتيح وصول المساعدات الإنسانية بصورة آمنة ودون عوائق إلى جميع المناطق المتأثرة بالنزاع.
وجددت دولة الإمارات دعمها لجهود «الرباعية» الدولية الرامية إلى تحقيق سلام مستدام في السودان، مؤكدة أهمية التوصل إلى وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار، وتهيئة الظروف اللازمة لإطلاق عملية سياسية شاملة بقيادة مدنية.
كما أشادت بالجهود الدولية والإقليمية المبذولة لإنهاء الحرب، بما في ذلك مخرجات مؤتمر برلين، والنداءات الداعية إلى إطلاق عملية سياسية شاملة تستند إلى قيادة مدنية، مؤكدة دعمها الكامل لهذه المساعي الهادفة إلى إنهاء المعاناة الإنسانية وحماية المدنيين.
ورحبت الإمارات كذلك بجهود الآلية الخماسية لدعم المسار السياسي، وبالمشاورات التي عُقدت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا خلال الفترة من 3 إلى 5 يونيو، بشأن المضي قدماً نحو تشكيل اللجنة التحضيرية للحوار السوداني – السوداني الشامل.
وأكدت دولة الإمارات في ختام بيانها أهمية تغليب الحلول السياسية ودعم عملية انتقال مدني شاملة ومستقلة، تعكس تطلعات الشعب السوداني نحو الأمن والاستقرار والحياة الكريمة.





