مركز رؤى الإعلامي RMC
  • الأخبار
  • التقارير
  • الرياضة
  • المنوعات
  • الانباء الصحية
  • الرأي
  • انفوغرافيك
  • Home-EN
No Result
View All Result
مركز رؤى الإعلامي RMC
  • الأخبار
  • التقارير
  • الرياضة
  • المنوعات
  • الانباء الصحية
  • الرأي
  • انفوغرافيك
  • Home-EN
No Result
View All Result
مركز رؤى الإعلامي RMC
No Result
View All Result

إكتمال ترميم قصر السلطان علي دينار و تسليمه لهيئة الآثار

11 يوليو، 2021
0
إكتمال ترميم قصر السلطان علي دينار و تسليمه لهيئة الآثار

الخرطوم : رؤى نيوز RMC

بتشريف السلطان أحمد دينار سلطان دارفور تم اليوم بالهيئة العامة للآثار والمتاحف توقيع التسليم والتسلم بين الهيئة والوكالة التركية للتعاون والتنسيق (تيكا) لمتحف وقصر السلطان علي دينار بعد اكتمال ترميه بواسطة تيكا بحضور المدير المكلف بالهيئة دكتورة غالية جار النبي عبدالرحيم، والسيد بلال اوزدان منسق وكالة التنسيق والتعاون التركية بالسودان .

وفي تصريحات صحفية عقب حفل التوقيع قال السلطان أحمد علي دينار سعيدين بإنتهاء عمليات ترميم قصر الشهيد السلطان علي دينار بمدينة الفاشر وأنه يوم تاريخي، شاكرا لمؤسسة تيكا التركية على جهودها فى الترميم والمتابعة والاهتمام طوال هذه الفترة،، كما قدم الشكر للرئيس التركي رجب طيب أردوغان على اهتمامه بحفظ العلاقات التاريخية بين السودان وتركيا وهي علاقة ازلية منذ عهد السلطان عبد الحميد و وقوف السلطان علي دينار بجانبه فى ذلك الوقت حيث ظلت تركيا محتفظة بالعلاقات التاريخية بين البلدين وقامت بعمل ضخم وجميل على هذه التحفة المعمارية الرائعة لقصر السلطان التي تحكي أصالة وتاريخ دولة دارفور الإسلامية.

ودعا السلطان أحمد الحكومة لإزالة الشوائب والآثار السالبة والإهمال الذي لحق بالقصر.
وقال إن القصر يجد العناية والرعاية ليظل منبرا واضحاً وارث تاريخي للأجيال القادمة عبر السنين، داعيا السودانيين للمحافظة والاهتمام به.

في السياق قالت د. غالية فى تصريح صحفي “نحن سعداء بتسليم مبنى قصر السلطان علي دينار ونشكر الحكومة التركية ممثلة فى مؤسسة تيكا وجهودها فى ترميم وصيانة القصر منذ العام ٢٠١٦م”.
وأكدت على ضرورة المحافظة على المتحف و الصيانة التي تمت به، واشارت الي أن يتم افتتاحه قريبا.

من ناحيته أكد السيد بلال اوزدان منسق وكالة التنسيق والتعاون التركية بالسودان إن السلطان علي دينار بالنسبة لتركيا يمثل رمز من ر موز الثقافة المشتركة بين السودان وتركيا وشخصية عزيزة على قلوب الشعب التركي، ووفاءا وعرفانا على المودة والحب بيننا والسلطان علي دينار قمنا بترميم قصره منذ العام ٢٠١٦ .
وأضاف بلال اليوم نشهد تسليم القصر بعد اكتماله للهيئة العامة للآثار والمتاحف الذي يفتتح قريبا.
وتمني بأن يتطور المتحف ويكون أفضل المتاحف ليقدم خدمة للسباحة والآثار فى السودان.

شارك هذا الموضوع:

  • انقر للمشاركة على فيسبوك (فتح في نافذة جديدة) فيس بوك
  • النقر للمشاركة على X (فتح في نافذة جديدة) X

معجب بهذه:

إعجاب تحميل...
Share316Tweet198SendShare
اللواء ركن أبشر جبريل بلايل التزام دائرة الاستخبارات

أبشر بلايل يؤكد التزام الاستخبارات بحماية الصحفيين والإعلاميين بمناطق حكومة تأسيس

24 يونيو، 2026
بورتسودان

لليوم الثاني.. القوات النظامية المشتركة تواصل حملاتها الأمنية بسوق ليبيا جنوب بورتسودان

24 يونيو، 2026
عبد الرحمن تشياني

النيجر رسمياً تطلب الانسحاب من المحكمة الجنائية الدولية

24 يونيو، 2026
سناء حمد:

سناء حمد: إقالة الفريق محمد الغالي يوسف قرار خاطئ وغير موفق

24 يونيو، 2026
مليط

الإدارات الأهلية بمليط تجدد العهد والميثاق وتؤكد دعمها لحكومة السلام والاستقرار

24 يونيو، 2026

© 2025 rmc-sudan.net

No Result
View All Result
  • الأخبار
  • التقارير
  • الرياضة
  • المنوعات
  • الانباء الصحية
  • الرأي
  • انفوغرافيك
  • Home-EN

© 2025 rmc-sudan.net

error: Content is protected !!
%d